vendredi 11 décembre 2009

المغرب يعيد إنتاج نفس الآليات التي أدت إلى تعثرات 40 سنة خلت


محمد مجاهد الأمين العام لـ "لحزب الاشتراكي الموحد"
المغرب يعيد إنتاج نفس الآليات التي أدت إلى تعثرات 40 سنة خلت

- أصدر المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد بيانا ناريا، تناول فيه مجموعة من القضايا الشائكة، وانتقد من خلاله السلطة الحاكمة بالبلاد، متهما إياها بإقفال الحقل السياسي في شتى المجالات. ما دواعي صدور هذا البلاغ في الظرف الراهن؟

+ في سياق مواقف الحزب التي نشرها بعد سنة 2007، يبقى هذا البيان عاديا. إذ مباشرة بعد هذه السنة، تبين بالملموس أن المغرب دخل مرحلة جديدة، تطبعها سمة التراجع، وكذا إغلاق الحقل السياسي وتحكم الدولة في مجالاته، بالإضافة إلى إعادة إنتاج نفس الآليات التي أدت إلى تعثرات خلال أربعين سنة خلت، إذن فالبيان جاء ليؤكد المواقف السابقة للحزب.


- من خلال هذه المواقف، ما السبيل في نظركم لتجاوز هذه المعيقات؟

+ تجب الإشارة إلى أن هذا الوضع لم يفرز بين عشية وضحاها، فهو نتاج لمنحى تراجعي ابتدأ منذ أواسط التسعينيات، حيث أخذ آنذاك يدعم موازين القوى رويدا رويدا، لصالح القوى المحافظة، وكذا القوى التقليدية، ثم مس هذا التراجع، سيما بعد سنة 2007، القوى اليسارية والديمقراطية، كما يمكن القول إنه بعد هذه السنة دخلت أحزاب اليسار بشكل عام في مرحلة الأزمة، وبالتالي فالسبيل للخروج من هذا الوضع يتطلب إعادة بناء اليسار المغربي على أساس تصور مشترك وكذا أرضية مشتركة، فنحن أمام وضع جديد، يستدعي بالضرورة إعادة تشكيل وبناء اليسار المغربي.


- اتهمتم خلال البيان انحياز الدولة لحزب "الأصالة والمعاصرة" بنفوذها وآلياتها، على أي أساس بنيتم هذا الطرح؟

+ لقد قلنا ذلك مباشرة بعد سنة 2007 حيث أشرنا إلى أن المولود الجديد مدعوم من طرف الدولة، ويساهم في سياق تراجعي، لذلك فإن البيان الأخير يسير على نفس روية الحزب.
- هل تعتقدون بأن اليسار المغربي سينبعث من جديد بعد هذا الركود؟
+ بالطبع.. لدينا أمل في ذلك، كما أنه ليس هناك خيار آخر، لأن اليسار هو الذي يعبر عن مصالح الفئات والطبقات الشعبية الواسعة التي تعيش أوضاعا صعبة، ثم إن اليسار المغربي يتوفر على رصيد كبير، وكل ما في الأمر أن رصيده أخذ يضعف تدريجيا منذ أواسط التسعينيات، لذلك يجب إعادة الاعتبار لهذا الرصيد، وإذا ما لم يتدارك اليسار هذا الوضع فالأمر سيكون أكثر تعقيدا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire